إليكم أهم النصائح للحفاظ على لياقتك وصحتك في شهر رمضان الكريم

في رمضان ، من المهم أن تحافظ على صحتك أثناء الصيام. أول شيء هو أن يكون لديك عادة أكل صحي. فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على لياقتك وصحتك في هذا الشهر الكريم.

لا تفوت الوجبة الأولى أبدًا

مثل الفطور ، السحور هو الوجبة الأولى في رمضان. تساعد هذه الوجبة جسمك في الحفاظ على رطوبته حتى وقت الإفطار. علاوة على ذلك ، سوف يساعدك على تجنب الإفراط في تناول الطعام في وقت الإفطار. تأكد من أن وجبة السحور تتكون من أطعمة غنية بالألياف والكربوهيدرات والبروتين.

كل الخضر و الفواكه

الفواكه والخضروات الطازجة تقدم وجبة خفيفة رائعة. في الواقع ، إنها بديل رائع للوجبات السريعة التي نستهلكها بشكل منتظم. من الناحية المثالية ، يجب أن تختار الفواكه والخضروات المليئة بالماء ، مثل القرع ، والكوسا ، والبطيخ ، والخيار ، على سبيل المثال لا الحصر.

حاول الابتعاد أو التقليل من هذه الأطعمة

من الجيد الابتعاد عن الأطعمة المصنعة ، مثل الدقيق الأبيض والسكر. تحتوي على عدد قليل من العناصر الغذائية والكثير من الدهون.

حاول الأكل ببطء

قد يكون لديك الرغبة في تناول الكثير من الطعام في الإفطار ، لكن هذا لن يكون مفيدًا لصحتك. لذا ، من الأفضل أن تبطئ أثنا تناول الطعام.

يمكنك أن تأكل القليل من التمر ثم شرب بعض الماء. التمر مليء بالطاقة ويساعد الجهاز الهضمي أيضًا. بعد تناول بعض التمر ، يمكنك 

يجب ألا تحتوي وجباتك على الكثير من الزيوت الثقيلة والدهون، يجب أن يكون لديك بعض الخضار لتلبية احتياجاتك من البروتين والكربوهيدرات.

حافظ على رطوبت جسمك

تأكد من حصولك على 8 أكواب من الماء على الأقل يوميًا في رمضان. الابتعاد عن المشروبات السكرية مثل الكركديه والتمر الهندي فكرة جيدة. بينما يمكن أن يساعدك الحليب  والعصائر على البقاء رطبًا ، اعلم أنه لا يوجد شيء يمكن أن يحل محل الماء. لذلك ، من الأفضل تناول كميات صغيرة من المشروبات الأخرى.

تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين

بقدر ما يتعلق الأمر بالحفاظ على نسبة الماء في الجسم ، فإن الكافيين هو أسوأ شيء يمكن أن تتناوله في رمضان. لذلك ، من الأفضل تجنب المشروبات مثل الكولا والقهوة والشاي .

تجنب المقليات 

الأطعمة المقلية ليست جيدة أيضًا. بمعنى آخر ، من الأفضل تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الزيت. إذا كنت ترغب في الحصول عليها على أي حال ، فتأكد من استخدام أقل قدر ممكن من الزيت. على سبيل المثال ، يمكنك استخدام نصف كوب بدلاً من كوب كامل من الزيت.

من الجيد أيضًا اختيار الدهون غير المشبعة مثل زيت الذرة  وعباد الشمس وزيت الزيتون أيضًا.

قم باستشارة طبيبك

إذا كان عمرك يزيد عن 50 عامًا ، فلا تنس استشارة طبيبك قبل رمضان. بنفس الطريقة ، يجب على الأطفال ومرضى السكر والنساء الحوامل اتباع نفس النصيحة. لا تريد أن تجعل حالتك الصحية أسوأ في رمضان.

لذا ، فهذه بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك لتحافظ على لياقتك وصحتك في رمضان.



Post a Comment

أحدث أقدم